The news is by your side.

- Advertisement -

تفسير حلم رؤيا الطيور الجوارح في المنام

0 1

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تفسير حلم رؤيا الطيور الجوارح في المنام

وهي أصناف عديدة.
أما العقاب فإنه فمن رأى أنه ملك عقابا وكان مطيعا له فإنه سلطان قوي مهاب صاحب حرب وبأس شديد،
يتمكن من سلطان.
ومن رأى أن عقابا حمله وطار به عرضا فإنه يصيب شرفا وسلطانا أو يسافر سفرا بعيدا.
ومن رأى أنه يصطاد عقابا فإن ذلك يؤول باحتوائه على ملك وتصرفه فيه.
ومن رأى أن عقابا ضربه بمخلبه فإنه ينال مكروها في سلطانه.
ومن رأى أنه يقاتل عقابا فإنه ينازع سلطانا فلا يأمن العطب.
ومن رأى أن عقابا انقض عليه من السماء فإنه يموت سريعا.
وأما الصقر فإنه مختلف فيه منهم من قال إنه سلطان الطيور ومنهم من قال العقاب سلطان الطيور وتأويله في علم
التعبير كتأويل العقاب لكوﻧﻬما منسوبين إلى سلطنة الطيور.
وأما النسر فإنه سيد الطيور وأقواها وأرفعها في الطيران وأمدها بصرا وأطولها عمرا.
ومن رأى أنه أمسك نسرا أو أعطى له فتأويله كتأويل العقاب وعند البعض أنه أجل الطيور والعقاب دونه وأفراخ
النسر تؤول بأولاد نجباء ولحمه وعظمه وريشه يدل على الشرف والرتبة وحصول المال من قبل الملوك الأكابر.
وقال الكرماني من رأى نسرا حمله وطار به إلى قرب السماء فإنه يؤول بسفر طويل ويحصل له من ذلك السفر نعمة
وشرف ورتبة ومال جزيل ويفسد دينه، وإن سقط فهو يسقط عن مرتبته، وإن لم يعد فإنه يموت في سفره، وإن عاد
من السماء إلى الأرض كما صعد فإنه يؤول بحصول شرف من سلطان في سفره، وإن لم يكن أهلا لذلك ناله
الشرف من أقاربه، والنسور إذا كانت بلا مخاليب فإﻧﻬا تؤول بالملائكة لأن حملة العرش على صورة النسر.
ومن رأى كأن النسر يصطاد فوق رأسه فإنه يدل على تجارة الرائي.
ومن رأى فرخ نسران وكان له امرأة تلد ابنا، وإن لم تكن له امرأة يتزوج ببكر.
ومن رأى أن نسرا قام على رأسه فإنه يصلب.
وقال دانيال النسر يدل على الملك.
ومن رأى إن نسرًا نزل بمحلة فإنه يدل على ملك تلك المحلة.
وقال أبو سعيد الواعظ رؤيا النسر تؤول لكل احد بالمخاصمة وخدشه طول مرض، وربما وكل عليه ظلمة لأن
سليمان عليه السلام وكل النسر بالطيور.
وقال بعض المعبرين ربما دلت رؤيا النسر على إنسان قديم الخبرة بالأمور الخفية لما ورد في قصة سليمان بن داود
عليهما السلام.
وقال جعفر الصادق النسر يؤول على ثمانية أوجه شرف ونفاذ أمر ورياسة وثناء وذكر حسن ومرتبة وأمر وﻧﻬي.
وأما البازي فإنه يؤول على أوجه من رأى أنه أمسك بازيا أبيض وهو مطيع له فإنه يدل على علو القدر والمنزلة
والجاه.
ومن رأى بازيا على يده فإنه يصيب عزا من ملك.
ومن رأى بازيا طار من يده وبقى ريشه بيده فإنه يدل على زوال شرفه وبقاء قليل من ماله بيده.
ومن رأى بازيا وقع من يده فمات فإنه يدل على سقوطه من منزلته وذل وفقر.
وقال الكرماني من رأى أن أحدًا أعطاه بازيا فإنه يدل على حصول ولد جميل.
ومن رأى أن بازيا قعد على سطحه فإنه يدل على مصاحبته لملك جديد وحصول خير ومنف وإن رأت امرأة عة منه،
أن بازيا اختبأ في ذيلها فإﻧﻬا تلد ولدا ذكرا، وإن كان برجله جلجل فإنه يؤول ببنت.
وقال الكرماني من رأى كأنه اشترى بازيا ليصطاد به فإنه يتولى عملا ويقرر به أرباب وظائف ليجمعوا له المال.
وقال أبو سعيد الواعظ البازي مختلف فيه فمنهم من قال أنه ملك وذبحه موته ولحمه يؤول بالمال من قبل الملك
خصوصا لمن أكله ومنهم من قال إن البازي ابن كبير يرزقه ومنهم من قال إن البازي بنت ومنهم من قال إن البازي
لص يقطع الطريق جهارا.
ومن رأى بازيا في داره فإنه يظفر بلص ومنهم من قال إن البازي جليل في الناس.
ومن رأى على يده بازيا مطاعا وكان من أبناء الملوك ناله سلطان في علم، وإن كان الرائي سوقيًا نال شرفا وذكرا
ومحمدة بين الناس.
وقال جعفر الصادق البازي إذا كان مطيعا يؤول على خمسة أوجه حصول مراد وفرح وبشارة ونفاذ أمر وحصول
مال بقدر قيمة البازي من ألف إلى عشرة آلاف خصوصا إذا كان مطيعا أبيض، وإن لم يكن مطيعا فإنه يؤول على
أربعة أوجه ملك ظالم وحاكم جائر لا ديانة له وولد عاق لوالديه وقاطع طريق.
وأما الشاهين فإنه يؤول على أوجه، قال ابن سيرين من رأى أنه أمسك الشاهين أو أعطاه له أحد وهو غير مطيع له
فإنه يدل على حصول ولد، وإن كان مطيعا له فإنه يدل على حصول شرف من ملك ظالم.
وقال الكرماني الشاهين رجل كثير الفهم والحيل، ومن رأى أنه أمسك شاهينا أو أعطاه له أحد فإنه يدل على
مصاحبته لرجل عالم ويحصل له منه خير ومنفعة.
وقال أبو سعيد الواعظ الشاهين سلطان ظلوم لا وفاء له وهو دون البازي في المنزلة.
وقال جعفر الصادق الشاهين يؤول على خمسة أوجه قدر ومنزلة ونفاذ أمر ومال ونعمة وولد.
وأما الكوهية ففيها اختلاف فمنهم من قال إﻧﻬا مقدمة على الشاهين ولكنها في التعبير كتعبيره ومنهم من ساقها
مساقة سواء، وأما الصيفية فهي دون الكوهية في التعبير ومنهم من نسبهما للنسوة لكون اسمهما مؤنثا وعرفهما
بالشر والنحوسة.
وأما الصقر فإنه يؤول على أوجه، قال الكرماني من رأى أنه أصاب صقرا صيادا مطاوعا له فإنه يصيب ولاية يكون
فيها ظلوما ويفسد دينه، ومن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده، وربما يصيب ولدا ولا يبلغ مبلغ الرجال والصقر
ملك، وإذا كان وحشيا فإنه يدل على ولد حرون.
ومن رأى أنه أمسك صقرا واصطاد به فإنه يدل على ظلم الملك له.
ومن رأى أن ملكا أعطاه صقرا منسوبا للملك وهو يصطاد به فإنه يتصل بخدمة ملك ويحصل له عز ومرتبة ويجوز
على غيره.
ومن رأى أن صقرا يصطاد فأمسكه فإنه يتسلط على رجل من الأكابر ويظفر به.
ومن رأى أنه أمسك صقرا لم يصطد به فإنه يرزق ولدا.
ومن رأى أنه يأكل لحمه فإذا كبر ولده يحصل له منه ألم ومشقة والصقر رجل شريف ذو هيبة وسياسة وقوة والصقر
رجل سارق يرتكب الأفعال القبيحة في الليل.
وقال أبو سعيد الواعظ الصقر يؤول على وجهين ملك جائر ورجل رفيع.
ومن رأى أن الصقر اتعبه فإنه يدل على غضب رجل شجاع عليه.
وأما الصفاوة فإﻧﻬا تؤول من معناه ولكنها عند البعض تؤول بامرأة مدبرة سيئة ذات أفعال قبيحة خصوصا إن
كانت برية.
وأما الجمز فإنه يؤول بملك قوي ضخم ذي هيبة وجور.
ومن رأى أنه طار من يده وبقي خيطه أو ريشه أو شيء من آلته في يده فإنه يؤول على غضب ملك عليه واستلاب
نعمته وإبعاده ويتأخر في يده شيء قليل من ماله.
ومن رأى جمزا يصطاد له صيدا فإنه يؤول بحصول مرتبة حتى تصير أعمال الملك وخزائنه في يده.
ومن رأى جمزا حط على رأسه فإنه يؤول بحصول ولد وبفرح من جهته، وقيل يؤول بعالم لا دين له وهو صاحب
حيلة.
ومن رأى أن له جمزا فإنه يؤول بطول العمر وبقية الطيور التي يصطاد ﺑﻬا من أي نوع كان تؤول بالظلمة الغشمة.
وأما البوم فإنه رجل سارق حسود خصوم ولحمه مال من مثل ذلك الرجل خصوصا لمن أكله وفرخه يؤول بحصول
ولد من نوعه والخدم مثله.
وقال أبو سعيد الواعظ البوم رجل جبار ذو هيبة وشوكة لا جند له.
وأما القبيسة وتعرف بأم قويق فإﻧﻬا تؤول بحبس من لا دين له آكل الحرام صاحب خصومات صوﺗﻬا نياحة وفرخها
ولد شؤم غير خلف.
وأما الحداة فإﻧﻬا تؤول على أوجه، وقال الكرماني الحدأة تؤول بملك خامل الذكر مقذر متواضع ليس له همة.
ومن رأى أنه ملك حدأة وهي تطيعه فإنه يصيب سلطانا ورفعة ومالا خصوصا إن كانت له.
ومن رأى أنه أصاب حدأة وهي تضم أجنحتها أو لا تستطيع الطيران فإنه يؤول بحصول ولد يكون ذا ذكر.
ومن رأى أن الحدأة ذهبت منه بعد ما ملكها فإنه يدل وربما دلت رؤيا الحدأة إذا طارت من اليد على على ذهابه،
موت ولد في البطن.
وقال جعفر الصادق الحدأة تؤول على أربعة أوجه ملك متواضع وشرف وولد ومال ونعمة.
وأما العقعق قال الكرماني من رأى أنه أصاب عقعقا فإنه يصيب رج ً لافاسقا مخربا لأن العقعق في الأصل كذلك.
ومن رأى أنه عريان وحط عليه عقعق فإنه يصيبه برص ولا خير في رؤيا العقعق جملة كافية.
وأما الغراب فإنه يؤول على أوجه رجل فاسق ناقض العهد.
وقال الكرماني من رأى أنه اصطاد غرابا بطعم مدوخ فإنه يصيب غنيمة باطلة بالمكر والكذب.
ومن رأى أن غرابا على غصن شجرة فإنه يدل على تغربه أو فرقته من أصحابه.
ومن رأى غرابا في وقت السحر ينعق على شجرة فإنه يدل على المصيبة وزوال النعمة.
وقال جابر المغربي من رأى أن غرابا يتكلم معه فإنه يدل على حصول خير من رجل غريب أو يسمع خبرا طيبا.
ومن رأى أنه سمع نعيق غراب مرة فإنه محمود، ومن رأى أنه سمعه مرتين فبضده، وإن سمعه ثلاثا فإنه يدل على خبر
طيب، وإن سمعه أربع مرات فإنه يدل على الحزن والغم، وإن سمعه أكثر من ذلك فإنه يدل على الخير.
ومن رأى أنه يصطاد بغراب فإنه يفعل شيئا يحصل منه غنيمة وهو باطل.
ومن رأى غرابا أبقع فإنه يرى أمرًا يتعجب منه ولا خير فيه.
ومن رأى أنه وهب له غراب أبقع فربما يصيب قرة عين.
ومن رأى أن غرابا مات أو يبحث بين يديه فإنه يؤول بالندم أو يظهر له أمر قد التبس عليه لقوله تعالى ” فبعث الله
غرابا يبحث في الأرض ” .
ومن رأى غرابا فوق زوجته أو صعد ﺑﻬا فوق سريره فإنه يؤول برجل فاسق يخالط زوجته.
وقال أبو سعيد الواعظ الغراب الأبقع من الممسوخات، وربما كان مالا حراما، وربما كان رج ً لامتجبرًا فاسقا لأن
النبي صلى الله عليه وسلم سماه فاسقا، ورؤيا الغراب في موضع غير محمود.
ومن رأى غرابا في داره دلت رؤياه على هجوم شخص من السلطان بدراه وخيانة رجل إياه في امرأته وكلام
الغراب غم شديد يعقبه فرح، وقيل كلامه ولد خبيث ولحمه إصابة مال من جهة اللصوص، وقيل رؤيا خدش
الغراب بمخلبه تدل على أن البرد يضره.
ومن رأى غرابا على باب ملك فإنه يجني جناية يندم عليها لقصة قابيل مع هابيل عليه السلام.
وأما الزاغ فإنه يؤول بنظير الغراب ولكنه يقال أنه جارية هندية.
ومن رأى زاغا كثيرًا فإنه يدل على العسكر.
ومن رأى أنه سلخ جلد زاغ فإنه يزني بامرأة غريبة.
ومن رأى أنه قتل زاغا فإنه يدل على مصيبة لأهل بيته، ومن رأى زاغا يتكلم معه فإنه يكون عارفا بأخبار العالم.
ومن رأى أنه وجد زاغا وخباه فإنه يدل على ارتكاب هوى النفس.
وأما الرخمة فإﻧﻬا تؤول بالمرض خصوصا إن عالجها فإنه يكون أشد.
وأما الرخمة فإﻧﻬا تؤول بالمرأة البلهاء القليلة الفائدة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

Subscribe to our newsletter
Sign up here to get the latest news delivered directly to your inbox.
You can unsubscribe at any time

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More