The news is by your side.

تفسير حلم رؤيا الطيور وغيرها الخارجة عن الجوارح في المنام

0 1

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تفسير حلم رؤيا الطيور وغيرها الخارجة عن الجوارح في المنام

أما الكركي فإنه يؤول برجل غريب مسكين.
فمن رأى أن معه شيئا من ر وقيل يحصل له ثواب يشه أو لحمه فإنه يدل على حصول شيء من رجل غريب فقير،
وأجر بسبب رجل غريب فقير.
ومن رأى أنه يأكل من لحمه فإنه يأكل شيئا من رجل غريب فقير.
ومن رأى أنه راكب على كركي فإنه يدل على فقره ووقوعه في الغربة.
ومن رأى أن له فرخ كركي فإنه يدل على فقر ولده.
ومن رأى أن له عش الكركي فإنه يدل على فقر امرأته.
وقال الكرماني من رأى أنه أعطى كركيا فإنه يعود مسكينا بخير.
ومن رأى أنه يراعي الكركي فإنه يلي ولاية على قوم مساكين.
ومن رأى أنه يسمع أصوات الكراكي فإنه خروج من هم وغم.
وقال الشيخ أوحد الدين الدمياطي الكركي يؤول للملوك بألف دينار وللرؤساء بمائة دينار ولدون ذلك بألف
درهم ولدوﻧﻬم بمائة درهم.
وأما التم ويعرف بالسوع فإنه يؤول برجل ضخم الذات رقيق القلب قابل الشر والأذى، وربما يؤول بملوك
الشرق.
وقال الكرماني من رأى أنه اصطاد تما ملكه أو جيء به إليه فإنه يصيب خيرا ونعمة.
وقال بعض المعبرين التم يؤول على ثلاثة أوجه تمام الأمور لاشتقاق الاسم وخير من مكان لا يرجوه لأن التم غريب
ﺑﻬذه البلاد لا يوجد منه شيء وطلب أمر يسوغه العقل لاشتقاق اسمه أيضا.
وأما المرزم فإنه يؤول بانسان ذي حشمة ووقار قليل الكلام يرمى عند الناس بعيب لاعوجاج منقاره.
وأما البيطر وهو اللقلق فإنه رجل حسيب نسيب زاهد غير مؤذ متفكر في عواقب الأمور.
ومن رأى أنه صاد لقلقا أو أعطى له فإنه يصاحب رج ً لامتصفا ﺑﻬذه الصفات المذكورة.
ومن رأى أنه قتل لقلقا فإنه يدل على هلاك عدو عظيم على يده.
ومن رأى أن لقلقا تكلم معه فإنه يصدر منه فعل يتعجب الناس منه ويحصل له خير ومنفعة من رجل جليل القدر.
ومن رأى أن لقلقا تعدى على سطحه فإنه يدل على ضيافته لرجل جليل القدر.
ومن رأى أن لقلقا طار من يده فإنه يفارق رج ً لافلاحا ويندم على ذلك ولحمه يؤول بمال فلاح خصوصا لمن أكل
منه.
وقال جعفر الصادق اللقلق يؤول على أربعة اوجه رجل فلاح وملك ضعيف وحارس غريب وفقير.
وقال بعض المعبرين اللقلق يعرف عند أرباب الطيور بالبلارجة.
ومن رأى بلارجة فإﻧﻬا تؤول بامرأة لأن أرباب الطيور يتكلمون في ألفاظهم ويسمون المرأة بلارجة.
وأما الأنسية فإﻧﻬا تؤول بامرأة حسنة بينة مجموعة الخاطر ليس لها أذى ورؤيتها محمودة لكون الأنس في لفظ اسمها.
وربما تؤول الاوزة الخبية بالمرأة الضخمة وأما الإوز الخبي فإنه يؤول بالخصب والنعمة والكثير منه مال جزيل،
الجليلة، وأما الاوز القلع فهو قريب لهذا المعنى ويقال أﻧﻬا امرأة عراقية.
وأما البلشون فإنه يؤول بالخصب لكونه من طيور الماء وهو قليل الأذى، وقيل رؤيا البلاشين ما لم تعد الثلاثة
بلاشين، وإذا كانت كثيرة فلا بأس ﺑﻬا.
وأما الحبارى فإﻧﻬا تؤول برجل أكول موسر سخي نفاق، وربما تؤول الحبارى بالمرأة اللحامة، وربما تؤول بالمرأة،
وربما كانت خيرا ونعمة.
وأما البجع فمختلف فيه منهم من قال انه يؤول بالقاضي لما هو جار بين أهل المشرق يسمونه قاضيًا ومنهم من قال
أنه يؤول بالمرأة القليلة اللباقة الأكالة وريش ذلك مال لأنه يصنع منه الفرو.
وأما النورس فإنه يؤول بإنسان ذي شر ومخاصمة عياط بطاط.
وأما البط فمال ونعمة، فمن رأى بطًا كثيرًا في بيته أو محلته يصيح فإنه يدل على الحزن والمصيبة.
ومن رأى أن بطا تكلم معه فإنه يسافر بسبب امرأة غنية ويحصل له في سفره شرف وحرمة.
وقال الكرماني البط رجل من أهل بيت شريف غني صاحب حشم كثير، وقيل رؤيا البط الكثير خصب ونعمة
والقليل منها عائلة.
وقال جعفر الصادق البط الأبيض مال أو امرأة غنية والاسود جارية.
ومن رأى أنه ذبح بطا أو أكل لحمه فإنه يرث من امرأته مالا كثيرًا أو يخزنه.
وأما الحريرة فإﻧﻬا تؤول بجارية سوداء، فمن رأى أنه ذبح حريرة فإنه يفتض جارية وكثرﺗﻬا حشم وخدم.
وأما العنارة فإﻧﻬا تؤول ﺑﻬذا المعنى غير أﻧﻬا تنسب إلى الاراذل.
وأما الغطاس فإنه يؤول بامرأة دينة ولحمه مالها.
وقال جابر المغربي رؤيا الغطاس تؤول بالهم والغم.
وأما الكيروان فإنه يؤول بإنسان عياط مستشل وصوته تنبيه على أمر ولحمه مال من اليد.
وأما القطا، فمن رأى أنه أمسك قطا فإنه يدل على حصول أمر مع رجل أبله، وربما دل على المرض إذا كانت
الرؤيا ﻧﻬارا.
وقال جابر المغربي رؤيا القطا تؤول بأمر صعب لا يحصل منه منفعة وطيراﻧﻬا أو موﺗﻬا خلاص من هم ولحمها حصول
مال بمشقة.
وأما النعامة فهي على أوجه فالذكر منها رجل والأنثى امرأة من أهل البر.
ومن رأى أنه ركب نعامة وأرتفعت به نحو السماء وعاد إلى الأرض فإنه يسافر مع أقوام أعراب ويعود سالما غانما
فإن لم يعد فتعبيره ضده.
وقال الكرماني من رأى أنه أصاب نعامة أو ملكها فإنه يصيب امرأة أو جارية بدوية.
ومن رأى أنه يركب نعامة فإنه يرتكب حراما، وقيل من رأى أنه يركب نعامة فإنه يركب البريد.
ومن رأى أنه يحمل نعامة فإنه يأتي حظية.
ومن رأى أنه ملك نعامة فإنه يستمكن من مال من البدو.
وحكى أن امرأة رأت أن زوجها جاء من سفر ومعه نعامة فقصت رؤياها على الشيخ يوسف الكربوني فقال يأتيك
زوجك ومعه نعمة وكان كذلك ثم سافر ثانيا فرأت أيضًا أنه جاء ومعه نعامتان فقصت تلك الرؤيا على الشيخ
فقال لها يأتي زوجك بخير ومعه نعمتان وكان عن قريب وقد أتى كما عبر لها ثم سافر ثالثا فرأت امرأته أيضًا أنه قدم
من سفره ومعه ثلاث نعامات فاستبشرت لذلك وجاءت إلى الشيخ ظانة منه كما تقدم فعبر لها رؤياها بخلاف ما
وقال لها زوجك قد مات وأخذ من لفظها نعامات نعيه وموته وقد تقدم تعبير ذلك من بعض المشايخ تقدم،
المتقدمين.
وأما العنقاء فإﻧﻬا تؤول على أوجه. قال ابن سيرين العنقاء الذكر رجل جليل القدر عاقل سلسل الطبع والأنثى امرأة
جميلة عاقلة جليلة لطيفة أصيلة.
ومن رأى أن العنقاء قد حملته وصعدت به إلى السماء فإنه يلتجيء برجل جليل القدر في سفره.
ومن رأى ان العنقاء تتكلم معه فإنه يدل على حصول وزارة له عند السلطان.
ومن رأى أنه يتخاصم مع العنقاء فإنه يدل على مخاصمة وجدال مع رجل جليل القدر.
وقال الكرماني من رأى أنه قتل عنقاء أنثى فإنه يدل على زواجه ببنت بكر.
ومن رأى أن العنقاء طارت من يده فإنه يدل على طلاق امرأته.
ومن رأى أنه امسك فرخ العنقاء فإنه يدل على حصول ولد أبله.
وقال جابر المغربي رؤيا العنقاء تؤول بالسلطان.
ومن رأى أن العنقاء نزلت بمحلة فإنه يدل على نزول السلطان بذلك المكان.
ومن رأى أن اهل ذلك المكان قتلوا العنقاء فإنه يدل على عزل سلطان ذلك المكان أو هلاكه.
وقال إسماعيل بن الأشعث من رأى أن العنقاء حضنته فإنه يدل على أن ينصره ملك ورجل جليل القدر ويعينه.
ومن رأى أن له عشا كعش العنقاء يحصل له خير ومنفعة من امرأة ملك.
ومن رأى أنه أخذ فرخ عنقاء أو أعطى له فإنه يتقرب إلى ابن ملك ويحصل له منه خير ولحمه وريشه وعظمه مال
ونعمة من ملك أو رجل جليل القدر.
وأما الحجلة فتؤول على أوجه، وقال الكرماني الحجلة امرأة جميلة أو جارية حسناء، فمن رأى أنه أمسك حجلة فإنه
يتزوج.
ومن رأى أنه اشترى حجلة فإنه يشتري جارية وتلد بنتاً ولحمه لباس جديد.
ومن رأى أنه قطع حجلة فإنه ينكح جارية بكرا والقبج وهو ذكرها ولد جميل والأنثى امرأة.
وقال أبو سعيد الواعظ من اصطاد قبجا يستفيد مالا كثيرًا من أصحاب السلطان، وقيل إن إصابة القبج الكثير
صحبه أقوام حسان الأخلاق صالحين والقبج الكثير نسوة.
ومن رأى ذكر الحجل يصيب قرة عين.
ومن رأى أنه يرزق حجلة أو غيرها من نوعه فإنه يتعلم قراءة القرآن.
وأما الحمامة فإﻧﻬا تؤول على أوجه. قال الكرماني الحمامة تؤول بالمرأة أو الجارية.
ومن رأى أنه وهبت له حمامة فإنه يفيد فائدة من بلد بعيدة ويرى قرة عين وخيرًا.
ومن رأى أنه يرى حمامة ببندق فإنه يقذف امرأة.
ومن رأى أنه أصاب من لحمها فإنه يصيب مالا وفراخ الحمام نسوة أبكار، وربما يكون الفرخ ولدا.
من رأى أن حمامة جاءت له متعمدة يأتيه خبر خير من مكان وأحسن ما يرى في الحمام البيضاء.
ومن رأى حمامة سوداء جاءت إليه فإنه يجيء غائب.
ومن رأى أنه اصطاد حمامة فإنه يصيب من امرأة حراما هذا إذا كانت الحمامة أهلية، وإن كانت برية فلا بأس ﺑﻬا.
ومن رأى حمامة حطت على كتفه أو فوق رأسه أو في عنقه فإنه يؤول بعمله فيعتبر لوﻧﻬا إن كانت سوداء قبيحة
المنظر أو ما أشبه ذلك كان عمله سوءا، وإن كانت حسنة المنظر بيضاء فهو بخلافه لقوله تعالى ” وكل إنسان ألزمناه
طائره في عنقه ” .
ومن رأى أنه ملك حماما كثيرًا فإنه يؤول برياسة على قوم يطيرونه، وقيل رؤيا الحمام تؤول بالدراهم.
وقيل من رأى أنه أمسك حمامة فإنه يأتيه ابنه، وقيل رؤيا أفراخ الحمام تؤول على وجهين إصابة مال من نسوة لمن
يليق به وغم وهم من قبلهن.
وقيل رؤيا طيران الحمام من البيت تؤول بطلاق المرأة.
ومن رأى أن حمامة حطت على داره فتؤول بقدوم غائب.
ومن رأى حماما كثيرًا يتردد إلى بيته فإنه يؤول بكثرة الأولاد والأقارب.
وقال جابر المغربي من رأى أنه يتحيل في صيد الحمام الأهلي فإنه يؤول بتحيله على نسوة.
ومن رأى أنه يلعب بالحمام فإنه يؤول باشتغاله بالباطل وأحسن لون الحمام الأخضر.
وقال بعض المعبرين من رأى أنه يلعب بالحمام وكان من أهل الفساد فإنه يؤول بأنه لوطي لأن ذلك كان من شعائر
قوم ل وط والآن كثير من يغوي ذلك الفن بلعب الحمام فليتق الله تعالى، وقيل رؤيا كل حمامة تؤول بمائة درهم،
وقال أبو سعيد الواعظ من رأى أنه نثر حبا ليصطاد الحمام فإنه رجل يدعو الناس إلى الفساد.
ومن رأى أنه قص جناح الحمامة فإنه يؤول بمنع امرأته من خروجها من الدار ولحمها يؤول بمال من عبد.
وأما الفاختة فقال ابن سيرين الفاختة امرأة ناقصة الدين سيئة الخلق تداري مع الناس.
ومن رأى أنه امسك فاختة أو أعطاها له أحد فإنه يؤول على تزوجه بامرأة صفتها ما ذكر.
ومن رأى أنه أمسك فرخ فاختة فإنه يدل على حصول ولد ولحمه دليل على حصول المال من جهة النسوة بقدر ما
رأى ويحزنه.
وقال الكرماني الفاختة ولد كذوب، فمن رأى أنه أعطى له فاختة فإنه يدل على حصول ولد كذاب سيء الفعال.
ومن رأى أن فاختة صاحت على سطحه إن كان مرة فإنه يدل على الخبر عن غائب، وإن كان مرتين فإنه غير
محمود، وإن كان ثلاث مرات فإنه يدل على خبر حسن.
وقال جابر المغربي من رأى أن فاختة تكلمت معه فإنه يدل على إن أحدًا يعده بشيء ويخلفه.
ومن رأى أن فاختة وزاغا دخلا في بيته فإنه يدل على أن يسرق من بيته متاعه، وقيل رجل صاحب نعمة.
وقال جعفر الصادق الفاختة تؤول على ثلاثة أوجه امرأة وولد وخادم.
وأما الدراج فذكره رجل غدار وأنثاه امرأة غدارة، وقيل الدراج مال حرام يحصل بالحيلة.
وقال الكرماني لحم الدراج مال امرأة غنية، ومن رأى أن له دراجا في بيته ومات فإنه يدل على موت امرأته أو
حصول مصيبة بسببها.
ومن رأى دراجا طار فإنه يطلق امرأته.
وقال جابر المغربي الدراج امرأة صالحة ذات مال وجمال، فمن رأى دراجا نائما بجنبه فإن أحدًا يخدع عياله.
وقال أبو سعيد الواعظ الدراج امرأة فارسية، وقيل مملوكة.
وقال السالمي الدراج رجل غادر وامرأة خائنة لا خير فيها.
وقال جعفر الصادق الدراج يؤول على أربعة أوجه امرأة ومال حرام ومعيشة وحصول مراد.
وأما الطاوس قال ابن سيرين الذكر منه ملك أعجمي، فمن رأى أن له طاوسا ذكرا فإنه يدل على منزلته عند ملك
أعجمي والأنثى منه امرأة أعجمية صاحبة مال وحشم وخدم يتزوج ﺑﻬا ويحصل له منها أولاد.
وقال الكرماني من رأى طاوسا وحمامة متقاربين فإنه يدل على أنه يجمع بين الرجال والنساء بالفساد.
وقال دانيال الطاوس الأنثى امرأة مفسدة، ومن رأى أنه يأكل لحم طاوس أنثى فإنه يدل على حصول مال من امرأة
مفسدة بقدر ما أكل من لحمها.
ومن رأى أن طاوسا تكلم معه فإنه يدل على حصول ولاية عظيمة حتى يتعجب منه الناس.
ومن رأى طاوسا ودراجا في بيته فإنه يدل على افساد أحد بأهله.
وقال جابر المغربي من رأى طاوسا أنثى طارت من بيته فإنه يطلق امرأته أو تموت، ومن رأى أنه ذبح طاوسا فإنه
ينكح جارية بكرا أو يظفر على عدوه.
وقال إسماعيل بن الأشعث فرخ الطاوس ولد وعشه بنت، ومن رأى أن طاوسا ذكرا طار من يده فإنه يفارق خدمة
ملك، وقيل الطاوس إنسان ذو حشم وخدم.
وأما البلبل فإنه يؤول بولد فصيح الكلام حسن الصوت مليح المقال، ومن رأى بلابل كثيرة فإنه يدل على حصول
غلمان له صغار وكبار ولحمه ميراث.
وقال أبو سعيد الواعظ البلبل يؤول برجل غني أو امرأة غنية أو ولد يقرأ القرآن.
وأما الزرزور فقال الكرماني الزرزور يؤول برجل ذي أسفار وجولان، فمن رأى أنه أصاب زرزورا فإنه يصيب
رجلاًكذلك.
ومن رأى شيئا من ريشه أو لحمه فهو ما ينسب لمثل ذلك، وقيل رؤيا الزرازير الكثيرة جماعة ليس لهم دين ولا
عهد.
وقال جابر المغربي الزرزور يؤول بالكافر الكذاب.
وأما السماني فإﻧﻬا تؤول على أوجه قيل مال ونعمة من بعد.
وقال جعفر الصادق السماني تؤول على أربعة أوجه ولد غلام أو خادم ورزق حلال ومنفعة ومال.
وأما السلوى فإنه يؤول بحصول رزق من الله تعالى ليس لأحد فيه منه من المخلوقين لقوله تعالى ” وأنزلنا عليك المن
والسلوى ” .
وأما اليمام فإنه يؤول كتأويل الحمام، وربما كانت امرأة.
وأما الهدهد فإنه يؤول على أوجه قيل رجل ذكي عالم بأشغال الناس الخفية ولكن ثناؤه سيء لأن الهدهد رائحته
كريهة.
وقال الكرماني رؤيا الهدهد تؤول بصاحب أو رسول.
ومن رأى أن الهدهد قد ناقض معه فإنه يدل على خير.
ومن رأى أنه قتل هدهدا فإنه يقهر أهل العلم.
وقال أبو سعيد الواعظ الهدهد يؤول برجل بصير في علمه يتكلم في دينه.
وقال السالمي من رأى أنه أصاب هدهدا ورآه واقفا بين يديه فإن ذلك خبر صحيح يرد عليه من بلاد بعيدة لقوله
تعالى في قصة سليمان عليه السلام ” وجئتك من سبإ بنبإ يقين ” وقيل من أصاب هدهدا أو ملكه فإنه يتمكن من ،
سلطان أو من كاتب نبيل أو ذي بصر ناقد بالأمور ولكن ناقص الدين.
ومن رأى أنه ذبح هدهدا أو قهره فإنه يظفر برجل كذلك.
ومن رأى أنه أصاب هدهدا أنثى فإن كان عازبا يتزوج ولحمه وريشه مال.
وقال جعفر الصادق رؤيا الهدهد يؤول على أربعة أوجه خبر ببنيان وعلو قدر وظفر وفهم.
وأما الهزار فإنه ولد حسن الصوت ضعيف الحال ذو علم وأدب ووقار محبوب القلب.
ومن رأى أنه أمسك هزارا في بستان فإنه يدل على المواصلة بأناس أخيار.
وقال جعفر الصادق الهزار يؤول على خمسة أوجه امرأة حسناء طيبة الصوت أو جارية مطربة أو ولد قاريء ظريف
لطيف الطبع أو كلام حسن أو عالم متكلم.
وأما الشحرور فإنه يؤول بالراهب العابد التالي للانجيل لقول بعض الشعراء في المعنى:
كأنما شحرورها راهب … يتلو من الإنجيل في برنس
وأما الدرة فإﻧﻬا تؤول بولد غلام نفاع، فمن رأى درة طارت من يديه فإنه يدل على سفر غلام له أو سفر خادمه.
ومن رأى أن له درة تكلمت معه فإنه يدل على فعل حسن يصدر منه فيتعجب الناس منه.
وقال جابر المغربي الدرة الأنثى تؤول بالبكر والذكر بالرجل المتدين أو خادم ذي ﺑﻬجة ووقار.
ومن رأى أنه نال درة أنثى فإنه يتزوج بكرا.
ومن رأى درة خرجت من فيه أو من دبره فإنه يؤول بحصول ولد ويتكلم فيه بكلام رديء، وقيل الدرة تؤول على
أربعة أوجه رجل عابد مجتهد وصادق القول وسالك طريق الخير وفصيح اللسان وعظمها وريشها ولحمها مال
ومنفعة.
وأما الديك فإنه يؤول على أوجه، فمن رأى ديكا ملكه فإنه يقهر رجلاًأعجميا.
ومن رأى أنه قتل ديكا فإنه ظفر وصوت الديك حصول طريق الخيرات.
وقال الكرماني الديك يؤول بالغلام أو ولد، ومن رأى ديكا حمل عليه فإنه يدل على حصول غم من بعض الناس
وخصي الديك غلام صغير.
وقال جابر المغربي من رأى أن بيده ديكا فإنه يدل على حصول ولد أو يصحب مؤذنا لقوله عليه السلام: الديك
صديقي وهو يدعو إلى الصلاة.
وقال السالمي الديك يؤول بالملوك، وقيل الديك الأبيض عبد صالح أمين.
فمن رأى أنه يقاتل ديكا وأصاب مكروها فإنه يصيب ما يكره من رجل سيء.
ومن رأى أنه ذبح ديكا فإن كان له أحد في الرق فإنه يموت، وربما يضعف.
ومن رأى أنه أمسك ديكا واحتوى عليه فإنه يحوي على علو الهمة.
وقال أبو سعيد الواعظ الديك يؤول برجل شجاع.
وأما الدجاجة فإﻧﻬا تؤول على أوجه قال أبو سعيد الواعظ الدجاجة تؤول بالمرأة الحسناء.
وقال ابن سيرين اﻧﻬا تدل على جارية وخادم ببيت وافراخها تدل على الأولاد من الجواري والخدم.
ومن رأى أن له دجاجا كثيرًا فإنه يدل على الرياسة ولحمها وريشها مال ونعمة.
ومن رأى أنه ذبح دجاجة فإنه يؤول بتزوج جارية بكر.
ومن رأى أنه ذبح فرخ دجاجة فإنه يدل على مصيبة في أولاد جاريته أو غلامه.
وقال الكرماني من رأى دجاجا كثيرًا أحرزها بمكان فإنه خير ونعمة ومكان احرازها يؤول بالبيت.
وقال جابر المغربي رؤيا الدجاج يؤول بامرأة جميلة فقيرة الحال والسود أصلح من البلق.
ومن رأى أن دجاجة دخلت بيته ثم باضت فإنه يدل على حصول مال من امرأة جميلة.
ومن رأى أنه مسك دجاجة ولها فراريج كالديوك فإنه حصول ولد.
وقال إسماعيل بن الأشعث رؤيا فراريج الدجاج تؤول بالهم والغم.
وقال جعفر الصادق رؤيا الدجاج تؤول على ثلاثة أوجه امرأة جميلة وجارية وخادم البيت.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

Subscribe to our newsletter
Sign up here to get the latest news delivered directly to your inbox.
You can unsubscribe at any time

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More