The news is by your side.

- Advertisement -

رموز تدل على استجابة الدعاء في المنام والمبشرات في الرؤيا

0 3

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

رموز تدل على استجابة الدعاء في المنام

استجابة الدعاء في المنام من الرؤى التي تدل على استجابة الدعاء في اليقظة، فمن رأى أنه يدعو الله تعالى في الحلم باسمٍ من أسمائه ثم تحقق له ما يريد، دلّ ذلك أن الله يستجيب لدعاء الرائي فعلاً، وكل رؤيا بعد الدعاء يستيقظ منها الرائي بانشراح صدرٍ وسكينة حتى وإن لم يتذكر تفاصيلها؛ تدل على استجابة دعائه بإذن الله، والله أعلم بكل حال.

Related Posts
1 of 354

الدعاء في المنام هل يتحقق؟

رؤية الدعاء في المنام من أهم مبشرات استجابة الدعاء، حيث تدل رؤية الدعاء في المنام على تحقيق الغايات وبلوغ المقصد، ومن رأى أنه يدعو في المنام وهو خائف نال أمناً ونجاة، ومن رأى أنه يدعو بالفرج في المنام دل ذلك على استجابة دعائه.
والدعاء في الحلم قد يدل على حصول أمرٍ يخاف منه الرائي لكنه ينجو بسبب دعائه، ومن رأى أنه يدعو الله في المنام فليطمئن قلبه، فحتى وإن دلّ دعاء الرائي في المنام على محنة أو كرب، كان ذلك إلى الخير بإذن الله، ولا خير في رؤية الدعاء بالحلم إن كان لغير الله تعالى. اقرأ أكثر عن تفسير رؤية الدعاء في المنام

رموز استجابة الدعاء في المنام والرؤيا المبشرة بعد الدعاء

  1. يقول الشيخ النابلسي أن الدعاء الخفي في المنام يدل على استجابة دعاء الرائي، خاصّةً إن كان دعاء الرائي أن يرزقه الله ولداً ورأى أنه يدعو في المنام دعاءً خفيّاً، وذلك لقصة زكريا عليه السلام الذي رزقه الله ولداً بعد الكبر “إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا“.
  2. المطر في المنام من الرؤى المبشرة، ورؤية سقوط المطر في الحلم بعد الدعاء تدل على الاستجابة خاصّة لدعاء الرزق، على ألّا يكون مع المطر في الحلم ضررٌ أو أذى للرائي أو متاعه أو بيته وأهله، والمطر الخفيف في المنام بعد الدعاء استجابةٌ مؤجلة.
  3. ورؤية الدعاء في المسجد بالمنام من بشارات الرؤيا أيضاً، حيث يدل حلم الدعاء في المسجد على الإجابة، وكذلك دخول المسجد أو الوقوف ببابه أو بناء مسجد، كلها مبشرات.
  4. الصلاة في المنام تعتبر من أهم الرؤى المبشرة بعد الدعاء، وبالأخصّ رؤية قيام الليل في المنام بعد الدعاء، ورؤية صلاة الفجر، وكذلك من رأى أنه يصلي صلاة الاستسقاء وصلاة الخوف في الحلم وكان دعاؤه للنجاة؛ دلت هذه الرؤيا على استجابة الدعاء بإذن الله، وقيل أن الصلاة غير المفروضة في المنام أقوى بالدلالة على استجابة الدعاء من الفرائض، والله أعلم.
  5. ومن مبشرات استجابة الدعاء في المنام أن يرى النائم نفسه في الكعبة المشرفة أو يزور قبر الرسول ﷺ، والحج والعمرة في المنام من الرؤى المبشرة باستجابة الدعاء، وكذلك لمس ستار الكعبة ولمس الحجر الأسود وشرب ماء زمزم في الرؤيا، جميعها من البشارات في المنام ومن الرؤى التي تدل على استجابة الدعاء بإذن الله، والله أعلم.
  6. رؤية الرسول ﷺ في المنام بعد الدعاء من مبشرات الاستجابة، كما تعتبر رؤية النبي محمد ﷺ في الحلم من علامات اقتراب الفرج والأمن من الخوف والنجاة من المحن، وأحسنها أن يرى النائم الرسول ﷺ على حاله وهيئته مقبلاً عليه، أو يراه نوراً ساطعاً، والله أجل وأعلم.
  7. رؤية الصحابة والأولياء الصالحين في المنام بعد الدعاء، ولينظر الرائي فيما يقوله له الصحابي في المنام أو الوليّ، ولينظر أيضاً في العلامات الزمنية والأرقام.
  8. ومن رأى ليلة القدر في الحلم فهي بشارة، قال تعالى “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ” فمن رأى أنه يدعو في ليلة القدر بالحلم كان ذلك أقوى في الدلالة على استجابة الدعاء.
  9. من رأى أنه يتسحّر في المنام، فمن أقوى الرؤى المبشرة باستجابة الدعاء رؤية السحور في المنام بعد الدعاء، وذلك لقوله ﷺ: “ينزلُ ربُّنا تباركَ وتعالى إلى السَّماءِ الدُّنيا كلَّ ليلةٍ حينَ يبقى ثلث اللّيل الآخر فيقول: مَنْ يدعوني فأستجيب له، مَنْ يسألني فأعطيه، مَنْ يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجرَ الفجرُ“.
  10. سماع القرآن الكريم في الحلم وقراءة القرآن في المنام تدل على استجابة الدعاء، ولينظر الرائي في الآية أو السورة التي يسمعها أو يقرؤها في المنام، وليتفكر بمعناها.
  11. سماع الأذان في الحلم بعد الدعاء أو الاستيقاظ من النوم على صوت الأذان من رموز استجابة الدعاء، والله أعلم.
  12. الصدقة والزكاة في الحلم تدل أيضاً على الدعاء المستجاب، على الأخص من كان دعاؤه للرزق والتوفيق.
  13. التسبيح في الحلم رؤيا مبشرة بالاستجابة بإذن الله، وكذلك من رأى أنه يحمد الله في المنام دل ذلك على استجابة الدعاء أو أن الله يمنحه الصبر حتّى يحقق له ما دعاه لأجله، وذلك لقوله تعالى “دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
  14. شروق الشمس في المنام يدل على استجابة الدعاء على أن تطلع الشمس في المنام من موضعها، ولا يكون نورها أو حرّها مزعجاً أو فيه ضررٌ للرائي.
  15. النجاة في المنام من مبشرات استجابة الدعاء خاصّةً للمهموم والمظلوم ومن كان على سفر أو على أبواب مرحلة جديدة في حياته، ومنها أحلام النجاة من الغرق والنجاة من الوحوش والنجاة من الحوادث.
  16. شرب الماء في المنام بعد الدعاء من رموز الاستجابة إن كان الشرب حتى الارتواء، وكان الماء عذباً لذيذاً، وأغلب أحلام الماء بعد الدعاء تدل على الاستجابة ما لم يكن من الماء في المنام ضرر وما لم يكن فيه عكر.
  17. صعود الجبل في الحلم يكون من مبشرات استجابة الدعاء إن كان يسيراً سهلاً على الرائي ووصل إلى قمته، وكذلك من رأى أنه يجلس على الجبل في المنام بعد الدعاء فذلك قد يدل على الاستجابة، وأحسن هذه الرؤى جبل عرفة في المنام بعد الدعاء، وقيل أن من رأى جبل الأربعين في الحلم بعد الدعاء نال غرضه بعد أربعين يوماً، والله أجل وأعلم.
  18. الهدية في المنام بعد الدعاء، إن كانت مما هو محمود في الرؤية كرؤية هدية الفضة في المنام أو رؤية هدية التمر في الحلم، فهذه تدل على استجابة الدعاء بإذن الله.
  19. البشارة الصريحة في الحلم بعد الدعاء من خلال رؤية شخص يبشر الرائي باستجابة دعائه أو سماع صوتٍ يبشره، وأقوى هذه الرؤى دلالةً على استجابة الدعاء أن يكون المبشِّر من أهل الصلاح المعروفين في زمان الرائي أو قبل زمانه.
  20. الأسماء في المنام إن كان في معناها ما يدلّ على البشارة، كرؤية اسم بشير أو بشر في الحلم، وكذلك من رأى من أسماء الأنبياء الذين اشتهروا باستجابة دعواهم، مثل رؤية اسم زكريا عليه السلام في الحلم بعد الدعاء، وكذلك رؤية اسم أيوب واسم يونس عليهما السلام.

علامات استجابة الدعاء في المنام للفقير والمديون

تصلح رموز استجابة الدعاء في الحلم التي ذكرناها للرجال والنساء على اختلاف أحوالهم، لكن هناك بعض الرموز التي تدل على استجابة دعاء الفقير والمديون بشكل خاص، وأبرزها:

  • المفتاح في المنام يدل على دعاء مستجاب بإذن الله، ويدل أن الله يفتح للرائي أبواب الرزق، ومن كان في مسألة أو فقر ورأى مفاتيح جديدة في المنام بعد الدعاء؛ هيأ الله له أسباب الرزق وكفاه شرّ السؤال، والله أعلم.
  • الأكل المبارك في المنام بعد الدعاء يدل أيضاً على الرزق للفقير وعلى التوفيق في الأمور المالية، مثل رؤية أكل التين وأكل العسل وأكل التمر في المنام بعد الدعاء وما شابه ذلك.
  • الثياب الجديدة في المنام بعد الدعاء أيضاً تدل على تبدّل الحال للأحسن، ويكون دعاء الرائي مستجاباً بإذن الله.
  • البناء في المنام بعد الدعاء يدل على الاستجابة للفقير والمديون، وخاصّةً من رأى أنه يوسّع بيته.
  • تشذيب وتخفيف اللحية في المنام دون مبالغة أيضاً من أقوى الدلالات على استجابة دعاء المديون وقضاء دينه بإذن الله، وتشذيب اللحية في المنام ليس المقصود به حلقها.

الرؤيا المبشرة باستجابة الدعاء المستحيل

  • رؤية الله سبحانه وتعالى في الحلم بعد الدعاء المستحيل، والله لا يرى عزّ وجل على هيئة معلومة، بل يكون ضمير الرائي أنه رأى الله تعالى في نومه وأنّه كلّمه، ورؤيا الله جلّ جلاله في المنام بعد الدعاء المستحيل تدل على استجابة الدعاء، كذلك رؤية أسماء الله الحسنى في المنام بعد الدعاء المستحيل، وخاصّة السميع والعليم والبصير والقدير، وكلها خيرٌ في الرؤيا بعد الدعاء، والله تعالى أجل وأعلم.
  • رؤية الرسول محمد ﷺ في المنام بعد الدعاء المستحيل، وقد ذكرنا أن رؤيا الرسول عليه الصلاة والسلام من مبشرات استجابة الدعاء.
  • القدس والمسجد الأقصى في المنام أيضاً من الرموز التي تدل على استجابة الدعاء المستحيل، وذلك لأنها مسرى النبي ﷺ، والصلاة في المسجد الأقصى في المنام من أقوى علامات استجابة الدعاء المستحيل.
  • رؤية أيوب عليه السلام في المنام بعد الدعاء المستحيل، وخاصّة من رأى أيوب عليه السلام في المنام بعد دعاء الشفاء من المرض والنجاة من المحنة، وذلك لقوله تعالى في سورة الأنبياء “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ“.
    كما تدل رؤية أيوب عليه السلام في الحلم أنَّ الله يلهم الرائي الصبر على قضاء حوائجه حتى ينال ثمار صبره “إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ“.
  • رؤية يونس عليه السلام بعد الدعاء المستحيل، وذلك لقوله تعالى في سورة الأنبياء “فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ“.
  • رؤية مريم أم عيسى عليهما السلام في الحلم وهي من أقوى علامات استجابة الدعاء المستحيل، لقوله تعالى في سورة مريم “قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ“.
  • الحديث مع الناس بالإشارة في الحلم بعد الدعاء المستحيل من رموز الاستجابة، لقصة زكريا عليه السلام وقوله تعالى في سورة آل عمران “قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ“.
  • رؤية الميت عاد إلى الحياة في المنام بعد الدعاء، ويتفق مفسرو الأحلام أن رؤية الميت يعود إلى الحياة في المنام تدل على رجوع حقٍّ للرائي بعد يأس أو تحقيق رغبة بعد فقدان الأمل، والله تعالى أجل وأعلم بكل حال.

الرؤيا المبشرة بعد الدعاء للعزباء والمتزوجة

  • اللبس الجديد في المنام يدل على بشارة للعزباء بقرب زواجها واستجابة دعائها، وإن لم يكن دعاؤها من أجل الزواج؛ فالثياب الجديدة في المنام بعد الدعاء تدل على الاستجابة بكل حال، والله أعلم.
  • كذلك رؤية الخواتم في المنام بعد الدعاء للعزباء تدل على الاستجابة، ورؤية الحلي في المنام للمرأة عموماً تدل على استجابة الدعاء بإذن الله.
  • ومن رموز استجابة الدعاء في المنام للحامل رؤية النخيل والتمر، وذلك لقوله تعالى في سورة مريم “وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا“.
  • وكل ما ذكرناه من رؤية الصلاة وزيارة الكعبة ورؤيا الرسول ﷺ وحلم المطر والشرب …. إلخ؛ كل ذلك يصلح للمرأة أيضاً ويدل على استجابة
  •  الدعاء بإذن الله.
  • سر استجابة الدعاء

    يقول الله تعالى في كتابه الكريم “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ“. فمن يدعو الله مؤمناً وراضياً بقضاء الله وقدره لا بد أن يستجاب دعاؤه، وهناك بعض الشروط أو القواعد التي يمكن تسميتها أسرار الدعاء المستجاب:

    • الإيمان واليقين والتسليم، فالله عند حسن ظن عبده به، ومن أراد أن يدعو الله في أمرٍ لا بدّ أن يكون مؤمناً بقدرته الكليّة، وعلى يقينٍ بأن لله حكمة في كل شيء، وأن يسلّم لله أمره دون تردد، ولا يفكرنّ أنه يختبر الله بدعائه تبارك وتعالى، وإنما العبد بحاجة إلى الله أبداً، وعليه أن يكون حسن الظن بربه.
    • الطهارة أيضاً من شروط الدعاء المستجاب، وليست الطهارة هنا طهارة الجسد فقط، وإنما طهارة النفس والنيّة، وطهارة العمل والمعاملة في الحياة، ومن أراد أن يستجاب دعاؤه فعليه أن يكف يده ولسانه عن الشر والأذى، وأن يستجيب لله أولاً “فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ
    • الخشوع في الدعاء، فليس الدعاء كلمات يرددها الإنسان من وراء قلبه ثمّ ينتظر الإجابة، وإنّما على الرائي أن يكون خاشعاً بين يدي الله وهو يطلب حاجته، طامعاً بكرمه ورحمته.
    • الصبر أيضاً من شروط استجابة الدعاء، ولا يجب أن يفتر إيمان العبد بربه إذا تأخرت حاجته، لأن لله في كل شيءٍ حكمة، وليكن في دعائه طلب الصبر أيضاً

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

Subscribe to our newsletter
Sign up here to get the latest news delivered directly to your inbox.
You can unsubscribe at any time

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More