View the latest news and breaking news today for U.S., world, weather, entertainment, politics and health at xsupernova.com.

- Advertisement -

كيف تتعاملين مع قشرة الحاجب؟

0 0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل سبق لك أن لاحظت وجود بشرة جافة متقشرة على حاجبيك وتعتقد أن بشرتك تفتقر إلى الترطيب؟ حسنًا ، ربما تفتقد شيئًا ما ، وقد يكون هذا قشرة الحاجب. نعم ، لقد سمعتها بشكل صحيح ، يمكن أن تتأثر حواجبك بقشرة الرأس أيضًا ، تمامًا مثل شعرك وفروة رأسك.

إذا شعرت بالتوتر بسبب هذه الحالة المستمرة ، فنحن هنا لمساعدتك. ستوجهك هذه المقالة للتعرف على أسباب قشرة الحاجب وكيفية علاجها ونصائح للوقاية منها تمامًا.

ما الذي يسبب ظهور القشرة على الحاجبين؟

السبب الدقيق لقشرة الحاجب غير معروف حتى الآن. ومع ذلك ، نورد أدناه بعض الأسباب الشائعة للبشرة الجافة والمتقشرة على حاجبيك وحولهما.

1. التهاب الجلد الدهني

هذه حالة جلدية غير معدية يمكن أن تسببها خميرة تسمى الملاسيزية وهي من النباتات المقيمة في بشرتنا. [ 1 ] ومع ذلك ، في الأشخاص ذوي البشرة الدهنية المفرطة ، يمكن أن تتكاثر هذه الخميرة وتؤدي إلى هذه الحالة الجلدية.

يخبر الدكتور كاوستاف جوها ، مدير قسم البحث والتطوير بمختبرات ، أن “التهاب الجلد الدهني يتميز ببقع دهنية من الجلد مغطاة بقشرة أو قشور بيضاء أو صفراء ، مصحوبة باحمرار وحكة. بصرف النظر عن فروة رأسك ، يمكن أن يؤثر أيضًا على الحاجبين والجفون والمنطقة المحيطة بالأذن والأنف والإبطين أو الفخذ.

هذا الشكل من التهاب الجلد هو حالة مزمنة لدى البالغين ويمكن أن تظهر نوبات من النوبات المرضية والهدوء. ومن المعروف التهاب الجلد الزهمي عند الرضع أيضا طاقية المهد التي عادة ما تهدأ بين 6 أشهر إلى 1 سنة من العمر. [ 2 ]

2. الأكزيما

Related Posts
1 of 110

تُعرف أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي ، وهي حالة الجلد الالتهابية هذه أكثر شيوعًا عند الأطفال من البالغين. يذكر الدكتور جوها أن “وظيفة الحاجز الواقي لبشرتك تتعطل إذا كنت تعاني من الإكزيما ، مما يؤدي إلى فقدان الترطيب من سطح بشرتك. جنبا إلى جنب مع الحمراء والطفح الجلدي وحكة، والأكزيما يمكن أيضا أن يسبب رقائق جافة أو القشور التي في بعض الأحيان السوائل طين “. [ 3 ]

بصرف النظر عن أطرافك ومنطقة العنق ، تؤثر الإكزيما أيضًا على المنطقة المحيطة بالعينين وقد تكون مسؤولة عن جفاف الجلد المتقشر في حواجبك. هذا الشرط هو عادة وراثية وغالبا ما يرافقه الربو والحساسية (مسيرة التأتبي). [ 4 ]

3. الصدفية

وفقًا للدكتور جوها ، “الصدفية ناتجة عن خلل في الجهاز المناعي يؤدي إلى التهاب. [ 5 ] يؤدي فرط نشاط الجهاز المناعي إلى فرط إنتاج خلايا الجلد التي تشكل لويحات أو قشور على سطح الجلد. [ 6 ] يمكن أن تصيب الصدفية أي جزء من جسمك تقريبًا ، وقد تكون السبب وراء قشور الجلد الجافة بالقرب من حاجبيك.

4. التهاب الجلد التماسي

كما يوحي الاسم ، تحدث هذه الحالة عندما يتلامس جلدك مع مسببات الحساسية أو المهيجات مثل المواد الكيميائية القاسية. الاتصال يتميز التهاب الجلد من الطفح الجلدي والالتهابات والحكة أو وجافة وتشقق الجلد. [ 7 ]

عادة ما تهدأ الأعراض من تلقاء نفسها عند انسحاب المهيج أو مثير للحساسية ، ولكن في حالة حدوث تهيج شديد قد تحتاج إلى استخدام الأدوية. في الغالب ، تؤدي الحكة الناتجة عن التهاب الجلد التماسي إلى تقشر الجلد الجاف على حاجبيك.

كيف تتخلصين من القشرة على حاجبيك؟

فيما يلي بعض خيارات العلاج التي يمكن أن تساعدك على البقاء خاليًا من قشرة الحاجب لفترة طويلة.

1. المنظفات المضادة للفطريات

السبب الأكثر شيوعًا لقشرة الحاجب هو عامل فطري (خميرة) كما تمت مناقشته من قبل. يمكن أن يساعد غسل حواجبك بشامبو مضاد للفطريات يحتوي على كبريتيد السيلينيوم أو الكيتوكونازول على تقليل فرط نمو الخميرة ، وبالتالي القضاء على قشرة الرأس. يمكنك أيضًا البحث عن مكونات مثل حمض الساليسيليك والسلفاسيتاميد والكبريت وصابون القطران. 

يمكنك استخدام الشامبو المضاد للقشرة المتاح دون وصفة طبية. ومع ذلك ، فهذه عادة ما تكون أخف من تركيبات الوصفات الطبية. احرصي على ألا تجف بشرتك كثيرًا لأن ذلك سيقضي على الغرض الكامل من التخلص من الجلد الجاف والمتقشر من حاجبك.

2. علاج الأمراض الجلدية الكامنة

  • إذا كنت مصابًا بالتهاب الجلد التماسي ، فأنت بحاجة إلى تحديد المواد التي تؤدي إلى حدوث نوبات الاحتدام وتجنبها. في حالة الانزعاج الشديد ، يمكنك استخدام الكورتيكوستيرويدات أو تناول الأدوية المضادة للهيستامين وفقًا لتوجيهات طبيبك.
  • نظرًا لأن حالات مثل الإكزيما أو الصدفية تميل إلى أن تكون مزمنة بطبيعتها ، فإن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك هو أفضل شخص لاقتراح كيفية إدارة حالتك وتجنب تفجر المرض.

3. العلاجات المنزلية

إليك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك تجربتها في المنزل للسيطرة على قشرة الحاجب.

أ. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي غني بمادة التربينول وهو مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات وكذلك عامل مضاد للطفيليات.

  • تسخين ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي دافئة بما يكفي للمس.
  • دلكيها بلطف على حواجبك واتركيها لمدة 10 – 15 دقيقة.
  • يغسل بالماء الفاتر.
  • يوضع يوميا حتى تختفي القشرة.

ب. خذ الزيت

زيت النيم مضاد للالتهابات بصرف النظر عن خصائصه المضادة للفطريات. لن يؤدي فرك القليل من زيت النيم على حواجبك يوميًا إلى التخلص من قشرة الرأس فحسب ، بل قد يمنعها من العودة أيضًا.

زيت اللوز

و النفط من اللوز الحلو هو وكيل ترطيب ممتازة غنية في الأحماض الدهنية الجيدة والفيتامينات والزنك.

  • سخني ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  • افركيها بين أصابعك لتبريدها قليلاً ودلكي بلطف على حواجبك.
  • للحصول على أفضل النتائج ، اتركيه طوال الليل. اغسليه بمنظف معتدل في الصباح التالي.
  • لن يؤدي الاستخدام اليومي لهذا الزيت إلى القضاء على البشرة الجافة والمتقشرة فحسب ، بل يمنحك أيضًا حواجب أكثر امتلاءً على المدى الطويل.

د- جل الصبار

هذا المكون الرائع لا يرطب بشرتك فحسب ، بل يهدئ أيضًا الحكة والالتهابات. من الأفضل استخدام الجل مباشرة من الأوراق الطازجة. في حالة عدم توفر الأوراق الطازجة ، يمكنك أيضًا استخدام الإصدارات المعبأة من الجل المتوفرة في السوق.

افركي هلام الصبار على حواجبك واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل. يمكنك بعد ذلك غسلها بالماء البارد. استخدم هذا بانتظام لمنع حواجبك من التقشر في المستقبل.

E. بذور الحلبة

لا تحتوي هذه البذور على خصائص مضادة للفطريات فحسب ، بل إنها غنية أيضًا بالأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن. ستعمل الحلبة على تقليل نمو الخميرة بالإضافة إلى تقشير بشرة الحاجب بلطف.

  • انقعي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة طوال الليل واطحنيها في عجينة في صباح اليوم التالي.
  • افركي العجينة بلطف على حواجبك واتركيها لبضع دقائق حتى تجف قليلاً.
  • أخيرًا افركه برفق واغسله بالماء البارد.

نصائح عامة للوقاية من قشرة الحاجب

  • احمِ الجلد المحيط بالحواجب من الجفاف ، خاصة في أشهر الشتاء الجافة. استخدم بانتظام مرطبًا جيدًا يناسب بشرتك للحفاظ على بشرة وجهك رطبة.
  • قاوم الرغبة في حكة المنطقة المصابة لأن هذا لن يؤدي فقط إلى تفاقم قشرة الرأس ، بل قد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالعدوى.
  • على الرغم من أن التقشير اللطيف يساعد على إزالة الجلد الميت والجاف من حواجبك ، يجب أن تحرصي على عدم المبالغة في ذلك. يمكن أن يسبب الفرك المفرط التهابًا ويزيد من قشرة الحاجب سوءًا.
  • تحتاج إلى ملاحظة ما إذا كان منظف أو منتج خاص للعناية بالبشرة يزيد من سوء قشرة الحاجب وتجنبه إن أمكن. الصابون القاسي والعطور وبعض المواد الكيميائية مثل إس إل إس والبارابين هي من المهيجات الشائعة للجلد.
  • يمكن أن يؤثر الإجهاد على جهاز المناعة لديك ويؤدي إلى نوبات تهيج إذا كنت مصابًا بالأكزيما أو الصدفية. تجنب الإجهاد للحصول على بشرة صحية من بين أمور أخرى.

كما أن بشرتك فريدة من نوعها مثلك كشخص. الخطوة الأولى للعناية الجيدة هي معرفة الحالة الحالية لبشرتك والتي تعتمد على أكثر من عامل. 

هل تسبب قشرة الحاجب تساقط الشعر؟

قد تؤدي الحالات التي تؤدي إلى ظهور قشرة الحاجب أيضًا إلى تساقط شعر الحاجب. التهاب الجلد الدهني في حد ذاته قد لا يسبب أي تساقط للشعر. ومع ذلك ، إذا خدشت المناطق المصابة بشكل متكرر ، فقد تتلف بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

بصيلات الشعر عبارة عن تراكيب صغيرة تشبه الكيس توجد تحت الجلد ينمو منها الشعر. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التهاب الجلد ، كما في حالة الأكزيما أو الصدفية ، قد يؤثر أيضًا بشكل سلبي على شعرك.

ما هي المضاعفات المرتبطة بقشرة الحاجب؟

قد تكون قشرة الحاجب مصحوبة بطفح جلدي أو تهيج أو التهاب أو حتى عدوى في الحالات الشديدة. هذه الحالة مزمنة في الغالب ولكن يمكن إدارتها بسهولة إذا تم اتخاذ الرعاية المناسبة قبل أن تصبح الأمور خطيرة.

في بعض الحالات قد يكون هناك نضح من السوائل. أيضا ، يمكن أن تسبب الحكة المستمرة تندب في المنطقة المصابة.

متى يجب استشارة طبيب حول قشرة الحاجب؟

يجب أن ترى الطبيب على الفور إذا حدث واحد أو أكثر مما يلي.

  • ترفض قشرة الحاجب الاختفاء حتى بعد الاستخدام المطول للمنتجات المضادة للقشرة.
  • اشتدت الحكة لديك أو أصبحت لا تطاق.
  • تبدو المنطقة المصابة حمراء أو منتفخة.
  • لديك حمى وطفح جلدي في جميع أنحاء جسمك ، وما إلى ذلك.

ملخص

قشرة الحاجب هي حالة شائعة جدًا تصيب الأشخاص في جميع الفئات العمرية. على الرغم من أنه لا يمكن علاج قشرة الحاجب تمامًا ، إلا أنه يمكن إدارتها بسهولة من خلال التشخيص والعلاج المناسبين. لذلك من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة السبب الدقيق وراء حالتك وتحديد خيار العلاج الذي يناسبك.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

Subscribe to our newsletter
Sign up here to get the latest news delivered directly to your inbox.
You can unsubscribe at any time

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More