View the latest news and breaking news today for U.S., world, weather, entertainment, politics and health at xsupernova.com.

- Advertisement -

9 طرق للتخلص من القشرة

0 1

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل تنزعج من الرقائق البيضاء التي تتساقط من فروة رأسك في كل مرة تمشط فيها؟ لقد حصلنا عليها. يمكن أن تتسبب قشرة الرأس في جعل فروة رأسك متقشرة للغاية ومسببة للحكة. لكن الجزء الجيد هو أنها ليست حالة خطيرة وتحدث لمعظم الناس مرة واحدة على الأقل في حياتهم. 1 )

Related Posts
1 of 136

لذلك نخبرك في هذا المقال بجميع أسباب قشرة الرأس وأنواعها وعلاجاتها.

أعراض قشرة الرأس

  • قشور بيضاء على فروة الرأس (يمكن ملاحظتها عند ارتداء ملابس داكنة)
  • حكة
  • إكزيما الأذن
  • احمرار فروة الرأس
  • جلد متقشر
  • بشرة دهنية مع قشور جافة
  • طفح جلدي على الصدر
  • طفح جلدي في الحاجب / طفح جلدي على اللحية

ما الذي يسبب قشرة الرأس؟

تشير الدراسات إلى أن ثلاثة عوامل رئيسية قد تساهم في ظهور قشرة الرأس على فروة الرأس:

1. الإفراط في إنتاج الزهم

الزهم هو الزيت الذي تفرزه الغدد الدقيقة الموجودة تحت طبقات الجلد . تنتج هذه الغدد الزيت للحفاظ على بشرتك رطبة وتخدم أغراضًا مختلفة تساهم في الحفاظ على صحة الجلد. في بعض الأحيان ، قد يؤدي الإفراط في إنتاج هذا الزيت إلى ظهور قشرة فروة الرأس.

2. الكائنات الحية الدقيقة

تشير الأبحاث إلى أن أنواعًا معينة من البكتيريا تسمى Propionibacterium و Staphylococcus تلعب دورًا كبيرًا في المساهمة في تطور قشرة الرأس.

عادة ما توجد فطريات تسمى الملاسيزية في معظم فروة الرأس. قد تؤدي هذه الفطريات أحيانًا إلى تهيج بشرتنا ، مما يسبب الحكة ونمو خلايا الجلد الزائدة. تموت الخلايا في النهاية ، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس ( 2 ).

3. التهاب الجلد الدهني

حالة الجلد الجافة هذه هي شكل أكثر شدة من قشرة الرأس التي تؤدي إلى التهاب الجلد وتقشره. يمكن أن يؤثر على فروة الرأس ويساهم في تطور قشرة الرأس والتقشر.

قد تكون هذه الحالة مؤلمة قليلاً عند لمسها وقد تحتاج إلى استشارة طبيبك على وجه السرعة إذا كنت تعاني من ألم خفيف أو احمرار في فروة رأسك .

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تساهم في ظهور قشرة الرأس ما يلي:

  • جلد جاف
  • أمراض جلدية معينة مثل الأكزيما أو الصدفية
  • منتجات العناية بالبشرة القاسية
  • ضغط عصبي

كيف تعالجين فروة الرأس المصابة بالقشرة؟

1. العلاجات المنزلية

أ. زيت شجرة الشاي

يحظى هذا المكون بشعبية في العديد من منتجات العناية بالبشرة وقد تم استخدامه تقليديًا لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية من حب الشباب إلى الأكزيما. يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ( 3 ). هذا يمكن أن يخفف من أعراض قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني.

أظهرت دراسة أجريت على 126 شخصًا انخفاضًا بنسبة 41 في المائة في الأعراض ، بما في ذلك فروة الرأس الدهنية والحكة ( 4 ).

زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند لتقليل أعراض قشرة الرأس. يساعد في ترطيب البشرة ، ويقلل من الجلد الجاف والمتقشر. تشير الأبحاث إلى أن زيت جوز الهند يمكن أن يحسن بشكل كبير ترطيب البشرة ( 5 ).

كما أنه يحسن أعراض الإكزيما ، وهي حالة تساهم في جفاف الجلد وتقشره. تشير دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من أعراض قشرة الرأس إلى أن تطبيق زيت جوز الهند على فروة رأسك كل يوم يمكن أن يحسن أعراض قشرة الرأس بنسبة 68٪ ( 6 ).

ج- أحماض أوميغا 3 الدهنية

إنها ضرورية للحفاظ على صحة الجلد الجيدة ( 7 ). قد يساهم نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية في الجسم في ظهور قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس ( 8 ). يعتبر سمك السلمون والماكريل والجوز مصادر غذاء جيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

  • توفر هذه الأحماض عددًا من فوائد الجلد:
  • حافظ على رطوبة بشرتك
  • إدارة إنتاج الدهون
  • قلل من التهاب بشرتك
  • تقليل علامات الشيخوخة

زيت عشبة الليمون

يستخدم زيت الليمون تقليديا لدعم النظام الغذائي وخفض ضغط الدم. في الماضي القريب فقط ظهرت فوائد هذا الزيت في علاج قشرة الرأس.

يمكن أن تساعد خصائص زيت الليمون المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات في تخفيف أعراض قشرة الرأس. قد يسبب هذا الزيت رد فعل تحسسي إذا تم وضعه مباشرة على بشرتك.

يوصى بخلط بضع قطرات في الشامبو أو البلسم قبل وضعه على فروة رأسك. يمكنك أيضًا تخفيفه بالماء وتطبيقه على مناطق فروة الرأس المصابة بقشرة الرأس.

E. جل الصبار

يُعرف نبات الصبار بخصائصه العلاجية. كما أن لها خصائص الاحتفاظ بالرطوبة التي تقلل الجلد الجاف والمتقشر. يمكن أن تساعد خصائص الصبار المضادة للميكروبات أيضًا في تقليل أعراض قشرة الرأس ( 9 ).

2. العلاجات الطبية

A. بيريثيون الزنك الشامبو

تحتوي على بيريثيون الزنك الذي له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ( 10 ). قد تخفف هذه أنواع الشامبو من أعراض قشرة الرأس عن طريق قتل الميكروبات المسببة لها.

ب. الشامبو القائم على القطران

تميل هذه الشامبو إلى إبطاء وتيرة إنتاج فروة رأسك لخلايا الجلد الميتة. ومع ذلك ، فإنها قد تسبب حساسية من الشمس.

C. كبريتيد السيلينيوم

يحتوي هذا المكون على خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تقلل من أعراض قشرة الرأس. كما أنه يقلل من إنتاج الزيت الطبيعي في فروة الرأس.

حمض الساليسيليك

يستخدم حمض الساليسيليك في الأمراض الجلدية منذ سنوات ، لعلاج عدد من الاضطرابات الجلدية ومعالجة العديد من مشاكل البشرة. يمكن أن يساعد الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك في تقليل التقشر.

لها خصائص مضادة للفطريات قد تساعد في تقليل أعراض قشرة الرأس مثل الحكة والاحمرار وتقشر فروة الرأس.

كيف تمنع قشرة الرأس؟

1. تغيير نظامك الغذائي

إذا كنت مهتمًا بالصحة ، فهذا ليس مناسبًا لك. ولكن إذا كنت شخصًا يحب الطعام ويتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالكربوهيدرات والدهون السيئة التي تعزز ظهور حب الشباب ، فقد يكون هناك احتمال أن يساهم نظامك الغذائي في ظهور قشرة الرأس أيضًا.

تنتج الكربوهيدرات الموجودة في جلدك الجليكوجين الذي تتغذى عليه الخميرة. هذا يمكن أن يؤدي إلى تطور قشرة الرأس.

2. ارتداء قبعة عند الخروج

يمكن أن يؤدي التلوث إلى تفاقم حالتك. الهواء من حولك مليء بالمواد الكيميائية التي تهاجم بشرتك وجسمك باستمرار دون علمك. قد تهيج فروة رأسك ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض قشرة الرأس.

3. اغسلي شعرك بانتظام

غسل الشعر بانتظام مهم لإزالة الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة التي تساهم في ظهور قشرة الرأس. ومع ذلك ، فإن غسل شعرك كثيرًا يعد أمرًا سيئًا أيضًا. هذا لأنك عندما تغسل شعرك بشكل مفرط ، فإنه يزيل الزيوت العطرية والرطوبة من فروة رأسك ، مما ينتج عنه بشرة جافة ومتقشرة.

4. استخدم فرش وأمشاط نظيفة

قد تكون أدوات شعرك مليئة ببقايا المنتج حتى لو لم تتمكن من رؤيتها. نظف الأمشاط والفرش بانتظام لمنع هذا من التسبب في قشرة فروة رأسك.

5. تجنب استخدام الشامبو القاسي على فروة رأسك

يمكن أن تتسبب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة في جفاف بشرتك وتقشرها. يزيلون الزيوت الضرورية من فروة رأسك ، مما يعزز نمو قشرة الرأس.

6. لا تحك فروة رأسك

قد يؤدي حك الجزء المصاب بالحكة من فروة رأسك إلى دورة حكة وخدش يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة.

متى يجب أن تستشير طبيبك؟

عادة لا تتطلب قشرة الرأس من الطبيب أن يفحصها. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، إذا لاحظت أي احمرار والتهاب في فروة رأسك ، يمكنك زيارة طبيبك. في حالة عدم تحسن أعراض قشرة الرأس بعد العلاج ، تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية.

هل يمكن أن تساهم المخاوف الصحية الخطيرة في ظهور قشرة الرأس؟

قد يساهم ضعف جهاز المناعة في ظهور قشرة الرأس. قد تؤدي أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية التي تبطئ جهاز المناعة إلى زيادة خطر الإصابة بقشرة الرأس.

مع تقدمك في العمر ، تنتج الغدد الدهنية كمية أقل من الزيت. قد يعني هذا أيضًا فروة رأس جافة ومتقشرة.

يعتقد بعض الباحثين أن هرمونات الذكورة تلعب دورًا في تطور قشرة الرأس. وذلك لأن قشرة الرأس أكثر شيوعًا عند الذكور أكثر من الإناث.

قشرة الرأس وتساقط الشعر

يعتقد الكثير من الناس أن قشرة الرأس قد تؤدي إلى تساقط الشعر. ما يؤدي حقًا إلى تساقط الشعر هو الخدش الشديد لفروة رأسك المصاحب لقشرة الرأس. عندما تخدش فروة رأسك كثيرًا ، فإنك تتلف بصيلات شعرك . هذا يؤدي إلى تساقط الشعر.

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، تؤدي قشرة الرأس إلى تساقط الشعر. تسبب حالة تسمى الثعلبة الأندروجينية الصلع عند الرجال والنساء. إذا كنت ضحية لهذه الحالة وتعاني من أعراض قشرة الرأس ، فهناك احتمال أن ترى زيادة في تساقط الشعر.

ملخص

  • تحدث قشرة الرأس بشكل رئيسي بسبب أمراض الجلد الجافة أو الكائنات الحية الدقيقة أو الإفراط في إنتاج الزهم.
  • تشمل العلاجات المنزلية لعلاج قشرة الرأس زيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند وأحماض أوميغا الدهنية وزيت الليمون وجل الصبار.
  • قد يصف طبيبك أنواعًا معينة من الشامبو بناءً على حالتك لتقليل قشرة فروة رأسك.
  • ومع ذلك ، إذا لم تلاحظ أي تحسن على الرغم من تجربة جميع العلاجات المذكورة أعلاه ، فيرجى زيارة طبيبك.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

Subscribe to our newsletter
Sign up here to get the latest news delivered directly to your inbox.
You can unsubscribe at any time

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More