View the latest news and breaking news today for U.S., world, weather, entertainment, politics and health at xsupernova.com.

- Advertisement -

أسباب قشرة فروة الرأس + كيفية علاجها؟

0 1

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

عانى معظمنا من الإحراج الاجتماعي بسبب أحد هذه الأسباب في مرحلة ما من حياتنا – قشرة الرأس ، والقمل ، وحكة فروة الرأس ، وما إلى ذلك. هل تعلم أن واحدة أو أكثر من حالات فروة الرأس هذه يمكن أن تؤدي إلى الجرب؟

إذا كنت تتساءل عن ماهية هذه الحالة ومدى خطورتها ، فاقرأ مقالتنا. لقد قمنا بإدراج جميع أسبابه ، وكيفية التعامل مع كل منها وجميع المخاطر التي ينطوي عليها.

ماذا يقول الخبير

“يؤدي تجمع الخلايا الميتة على فروة الرأس إلى ظهور قشرة الرأس ، وهي سبب رئيسي لظهور الجرب. يقلل حمض الساليسيليك وكبريتيد السيلينيوم من قشرة الرأس عن طريق التحكم في تكاثر الخلايا الكيراتينية. “

ما هو الجرب؟

القشرة هي بقعة صغيرة أو كبيرة من الجلد تكون أكثر جفافاً من الجلد المحيط بها. ستكون المناطق الصحية الأخرى على فروة الرأس ناعمة الملمس ، بينما ستكون القشور قاسية وخشنة. يمكن أن تكون القشور صغيرة ومتباعدة ، أو عدة بقع متقاربة معًا لتشكل قشورًا أكبر.

أسباب قشور فروة الرأس وعلاجها

يمكن أن يكون هناك عدة أسباب لظهور قشور على فروة الرأس – من قشرة الرأس والقمل إلى التهاب الجلد التماسي والإكزيما الدهنية. اعتمادًا على السبب ، يمكن اختيار العلاج. في معظم الأحيان ، يتم التخلص من القشور بالعلاجات الموضعية أو الأدوية الموجهة.

1. قمل على الشعر

يمكن أن يكون القمل [ 1 ] معديًا تمامًا حيث يمكن أن ينتقل من شعر شخص إلى آخر. يسبب قمل الرأس الحكة ، وإذا خدشت بشدة أو لفترة طويلة ، فقد يتسبب ذلك في حدوث قشور قد تصاب بالعدوى.

قمل الرأس ليس حاملاً لأية أمراض خطيرة ولا يسبب ضررًا جسيمًا. لكن يجب السيطرة عليها وإزالتها تمامًا لأنها غير صحية ويمكن أن تسبب مشاكل اجتماعية.

علاج او معاملة

هناك العديد من أنواع الشامبو والأدوية المتاحة بدون وصفة طبية المتاحة خصيصًا لعلاج قمل الرأس . ابحث عن مكونات مثل بيريثرين ، دايميثيكون ، إلخ. بمجرد سقوطها أو إزالتها ، تموت في غضون أيام قليلة ؛ لأنه ليس لديهم ما يتغذون عليه.

2. القوباء المنطقية

يمكن للفيروس نفسه الذي يسبب جدري الماء أن يسبب الهربس النطاقي [ 2 ] ، حيث يظل كامنًا في الجسم إذا كنت مصابًا بجدري الماء. عندما يتم تنشيطه ، فإنه يسبب القوباء المنطقية. عادة ما تؤثر على الجلد ، ولكن يمكن أن تؤثر على فروة الرأس أيضًا في بعض الأحيان.

تظهر القوباء المنطقية على شكل بثور صغيرة تصبح صفراء وقشرية بمرور الوقت. يمكن أن يكون الطفح الجلدي الناتج عن الهربس النطاقي مؤلمًا ، وقد يؤدي إلى الصداع أو ضعف الوجه. قد تستمر الحالة لعدة أشهر.

علاج او معاملة

يجب أن يصف طبيب الأمراض الجلدية علاج الهربس النطاقي. يمكن أن يشمل البروتوكول المراهم الموضعية والأدوية المضادة للفيروسات عن طريق الفم والأدوية المسكنة للألم.

كلمة تحذير

إذا كنت مصابًا بالهربس النطاقي ، فيجب عليك الابتعاد عن الأطفال الذين يبلغون من العمر بضعة أسابيع ، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة (مرضى السرطان) والأمهات الحوامل اللائي لم يصبن بجدري الماء في وقت سابق.

3. التهاب الجريبات اليوزيني

حالة غير معدية ، التهاب الجريبات اليوزيني [ 3 ] يؤدي إلى تقرحات مليئة بالصديد تسبب الحكة. عندما تلتئم ، تترك بقعًا من الجلد الداكن. تحدث هذه الحالة عندما يكون الشخص في مرحلة متقدمة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. يمكن أن تنتشر القشور وتتكرر أيضًا.

علاج او معاملة

يتم وصف الأدوية الموصوفة ، بناءً على الظروف الصحية الأخرى. وهي تشمل أقراصًا يمكنها السيطرة على العدوى وتقليل الألم ، والمراهم الطبية والشامبو لتهدئة الحالة موضعيًا.

4. التهاب الجلد التماسي

يؤدي تفاعل الجسم مع المواد الكيميائية مثل تلك الموجودة في مستحضرات التجميل أو صبغة الشعر أو الشامبو إلى التهاب الجلد التماسي [ 4 ]. وتشمل العوامل الأخرى المسببة لذلك ، بعض الأقمشة والمجوهرات ، واللبلاب السام ، وما إلى ذلك. عند حك الجلد ، قد ينزف ويؤدي إلى تكوين قشرة.

علاج او معاملة

يمكن أن يختفي التهاب الجلد التماسي من تلقاء نفسه. ولكن إذا كان رد الفعل التحسسي شديدًا ، فيمكن وصف مضادات الهيستامين [ 5 ] وغيرها من وسائل الراحة التي تقدم علاجات بدون وصفة طبية.

5. التهاب الجلد الدهني (قشرة الرأس)

قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني [ 6 ] هي واحدة من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا التي يمكن أن تسبب قشور على فروة الرأس. تشمل الأعراض الحكة والقشور والقشور الجافة للجلد التي تتساقط وتلتصق بالشعر. قد تكون القشور صفراء أو بيضاء. التهاب الجلد الدهني ليس معديًا.

إنها أسطورة أن سوء النظافة يسبب قشرة الرأس ؛ السبب الدقيق غير معروف. غسل الشعر بالشامبو يوميًا لا يضمن أيضًا عدم إصابتك بقشرة الرأس.

علاج او معاملة

هناك العديد من أنواع الشامبو المتاحة بدون وصفة طبية المخصصة لقشرة الرأس. يمكن استخدام بعض المستحضرات الطبية والمراهم كعلاج تكميلي. عند اختيار الشامبو للتخلص من قشرة الرأس ، ابحث عن مكونات مثل حمض الساليسيليك [ 7 ] وكبريتيد السيلينيوم [ 8 ] وبيريثيون الزنك [ 9 ] والقطران [ 10 ].

هناك أيضًا أنواع الشامبو التي تُصرف بوصفة طبية والتي تحتوي على مادة الكيتوكونازول المتوفرة في السوق. ولكن يمكن أن يسبب ذلك تهيجًا وحكة. ويمكن أيضًا أن يغير ملمس وملمس شعرك كآثار جانبية للاستخدام طويل الأمد. إذا استمرت هذه الأعراض ، تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك.

يمكن السيطرة على قشرة الرأس. اعتمادا على شدة. يمكن أن يستغرق الأمر من بضعة أشهر إلى بضع سنوات. في بعض الحالات ، تظل مشكلة مدى الحياة ؛ على الرغم من أن شدته ومظهره قد ينحسران ويعاودان الظهور مرارًا وتكرارًا.

Related Posts
1 of 136

6. صدفية فروة الرأس

تصيب الصدفية ، وهي حالة جلدية غير معدية ، الجلد في أي مكان من الجسم. عندما تصيب فروة الرأس ، تكون الأعراض عبارة عن قشور سميكة في جميع أنحاء فروة الرأس. قد تكون القشرة بيضاء أو فضية أو رمادية. [ 11 ]

علاج او معاملة

إذا لم تكن الأعراض شديدة جدًا ، يمكن للشامبو الموصوف طبيًا أن يخفف من وجود الجلبة ويقلل من الإحساس بالحكة. يجب أن يحتوي الشامبو الذي يعالج قشور فروة الرأس بسبب الصدفية على القطران وحمض الساليسيليك.

إذا زادت حدة الأعراض ، أو إذا لم يقلل الشامبو من الحكة ، فقد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية الستيرويد على شكل مراهم أو حقن موضعية. في بعض الأحيان ، قد تتورم الغدد الليمفاوية [ 12 ] ، وفي هذه الحالة قد يقترح طبيبك كريمات مضادة للميكروبات.

7. حب الشباب

عادة ، يسبب حب الشباب البثور وانسداد المسام على الوجه وفي مناطق مثل فروة الرأس حيث توجد بصيلات الشعر . عندما يتم انسدادها بسبب العرق أو الزيت أو الخلايا الميتة أو العدوى البكتيرية ، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب والقشور على فروة الرأس.

علاج او معاملة

يمكن للشامبو الطبي وحمامات الشعر المتكررة أن تقلل من وجود القشور وحب الشباب على فروة الرأس . إذا كانت الحالة شديدة ، فقد يصف طبيب الأمراض الجلدية علاجات مضادة لحب الشباب أو حتى مضادات حيوية.

8. الأكزيما الدهنية

تؤدي هذه الحالة ، التي لا يُعرف سببها ، إلى ظهور قشور في فروة الرأس. وعادة ما تكون القشور شديدة الحكة ويمكن أن تصبح فروة الرأس حمراء. عندما تكون شديدة ، تنتشر الإكزيما الدهنية [ 13 ] إلى أجزاء أخرى من الجسم ، بدءًا من العنق والمنطقة خلف الأذنين والوجه.

علاج او معاملة

من الأفضل استشارة طبيب أمراض جلدية لهذه الحالة. يمكن وصف مرهم موضعي لتخفيف الأعراض. إذا كنت تبحث عن شامبو لعلاج قشور فروة الرأس ، فابحث عن مكونات مثل القطران وحمض الساليسيليك وكبريتيد السيلينيوم.

هل كنت تعلم؟

تشير الإحصائيات إلى أن 50٪ [ 16 ] من الأشخاص المصابين بالصدفية يعانون من صدفية فروة الرأس.

القوباء المنطقية ليست معدية ولكن إذا اقترب شخص ليس لديه أي تاريخ من الإصابة بالجدري المائي من شخص مصاب بالهربس النطاقي ، فقد يصاب بالجدري المائي لأنه يسببه نفس الفيروس.

9. القوباء

يقول كبير أطباء الأمراض الجلدية لدينا ، الدكتور هاريش كوتام ، “القوباء هي عدوى بكتيرية سطحية شائعة تصيب الجلد. أنواع المكورات العقدية أو المكورات العنقودية هي الكائنات المسببة المعتادة. يُظهر النوع الشائع من القوباء مجموعات تحت القرنية من العدلات والبؤر المصلية والمظلات مما يؤدي إلى تكوين الجرب “.

تشمل الأعراض تقرحات وبثور. عادة ما تكون القروح مثيرة للحكة وتظهر على الوجه والمنطقة المحيطة بالفم. قد تحدث على فروة الرأس أو على طول خط الشعر أيضًا. [ 14 ]

تحدث هذه العدوى عندما تدخل بكتيريا Staphylococcus أو Streptococcus الجلد المفتوح بسبب جرح أو جرح. إنها حالة معدية للغاية ويمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر. يحدث بشكل متكرر بين الأطفال الصغار.

علاج او معاملة

يمكن أن تنحسر العدوى الخفيفة من تلقاء نفسها. ولكن إذا كانت الحالة خفيفة أو شديدة ، فإن الحالة تحتاج إلى علاج طبي فوري. قد يصف الطبيب / طبيب الأمراض الجلدية كريم أو غسول مضاد حيوي وأقراص للسيطرة عليه ومنع تفاقمه أو انتشاره أو التسبب في مضاعفات أخرى.

10. سعفة فروة الرأس

تسبب العدوى الفطرية حالة تعرف باسم سعفة فروة الرأس [ 15 ]. عندما يؤثر على فروة الرأس ، فإنه يؤدي إلى طفح جلدي شديد الحكة ولونه أحمر.

علاج او معاملة

العلاج الطبي أمر حيوي هنا لأن الحالة تحتاج إلى وصفة طبية. سيصف طبيب الأمراض الجلدية العلاج بناءً على التشخيص.

11. الحزاز المسطح

الحزاز المسطح هو حالة جلدية تسبب نتوءات حمراء أو أرجوانية. عندما تصل إلى فروة رأسك ، تسمى الحالة الحزاز المسطح. ويؤثر على فروة الرأس بشكل سيء ويؤدي إلى تلف الشعر. يتسبب تلف الشعر ببطء في تساقط الشعر بشكل دائم. يصاب معظم الناس بالحزاز المسطح في منتصف العمر. بشكل عام ، يلزم أخذ خزعة من الجلد لتشخيص حالة الجلد.

علاج او معاملة

في حالات قليلة ، يختفي الحزاز المسطح من تلقاء نفسه دون أي علاج. ولكن عادةً ما يقدم الأطباء كريمات الكورتيكوستيرويد أو المنشطات عن طريق الفم. في بعض الأحيان ، يتم حقن المنشطات للحصول على نتائج أكثر فاعلية.

لماذا حكة الجلبة؟

تحدث القشرة عادة بسبب رد فعل تحسسي على الجلد الجاف والميت المهيج أو بسبب أمراض جلدية أخرى. جميع الحالات المذكورة أعلاه تترافق مع الرغبة في الحكة أو الحكة في الجلد. عند الحك بشكل متكرر ، يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور قشرة على فروة الرأس.

المضاعفات المحتملة للقشور

  • قد تكون مؤلمة
  • يمكن أن يسبب التهاب
  • يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم
  • قد يكون لديه صديد ويصاب بالعدوى
  • تساقط شعر
  • يمكن أن تصبح ردود الفعل التحسسية شديدة بسبب ملامسة المادة المهيجة

ملخص

يمكن أن تتشكل قشور على فروة الرأس لأسباب مختلفة. الأكثر شيوعا هو قشرة الرأس. ومع ذلك ، مع العلاج في الوقت المناسب باستخدام الشامبو والأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية ، يمكن السيطرة على قشور فروة الرأس قبل أن تسبب المزيد من الضرر. استشر طبيبك دائمًا قبل تجربة أي علاج جديد.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

Subscribe to our newsletter
Sign up here to get the latest news delivered directly to your inbox.
You can unsubscribe at any time

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More